استلام الاعمدة


١١ أغسطس ٢٠٢٠


FB_IMG_1593717114870.jpg
يتم استلام الأعمدة علي مرحلتين تباعا للتأكد من سلامة هذه الأعمدة و جاهزيتها للصب .

اولا: استلام الحديد:
1- يتم استلام حديد تسليح الاعمده من حيث العدد والقطر وعدد الكانات لكل متر طولي طبقا لجدول تسليح الاعمده ويتم حصر عدد الكـانات / المتر الطولي بقياس واحد متر طولي بدءا من منتصف المسافة بين كانتين وانتهاء بمنتصف المسافة بين كانتين ثم يتم حصر عدد الكانات المحصورة في تلك المسافة .
2- مراجعة حالة الحديد المستخدم سواء للاعمده المطلوب صبها أو لاشاير الاعمده ( طرف رباط حديد التسليح الطولي ) من ناحية وجود قشور صدأ من عدمه.
3- مراجعة وضع بسكوت بلاستك أو بسكوت اسمنتي لزوم المحافظة على الغطاء الخرساني حول حديد التسليح الطولي  أثناء وبعد الصب على أن يتم ربط البسكوت بكانات الأعمدة وليس فى الأسياخ .
4- مراجعة كثافة التربيط بسلك الرباط لضمان عدم تحرك أسياخ التسليح الطولي أو الكانات وتحركها عن موقعها السابق تثبيتها فيهوالتأكد من ربط الأسياخ بألركان الكانات ( ألازن الكانات ) .
5- مراجعة وضع كانة بعيون بأعلى كل عمود لضمان المحافظة على تباعد وتقسيط أسياخ التسليح الطولي ( الرأسي ) للاعمده. 
6- كانات العمود يجب أن تستمر بمناطق الكمرات والسملات وبنفس عدد أفرعها ولكن بداخل القواعد المسلحة تكون الكانات بفرعين فقط .
7- مراجعة طول أشاير العمود و مكان نهاية الكانات .
8- مراجعة شكل الكانات و قطرها و عددها لكل متر و تقسيطها و التأكد من تكثيف الكانات بأعلى و أسفل العمود إن وجد .
9- مراجعة تربيط الأسياخ جيداً مع الأشاير و تربيط الكانات بشكل جيد .
10- استلام قيمة الـcover الخرساني للأعمدة .

ثانيا :استلام أعمال النجارة : ــ
تتم عملية الاستلام على ثلاثة مراحل كما يلي :
‌أ- استلام المحاور (المسافات بين الاعمده بعضها البعض) .
‌ب- استلام راسية الاعمده بالاتجاهين الطولي والعرضي
‌ج- استلام تقوية الاعمده. 

أ - يتم استلام المحاور كما يلي:-
1- قياس المسافات بين أعمدة الأركان الرئيسية للمنشأ وهى كالأتى: 
المسافة الإجمالية بين العمود الواقع على تقاطع المحورين 
المتعامدين علي النواصي وهذه المسافة =ل + 0.25 + 0.05حيث أن :
 المسافة 0.25 م = نصف عرض عمود البداية + نصف عرض عمود النهاية 
والمسافة 0.05 م= سمك تجليد عمود البداية 0.025 م+ سمك تجليد عامود النهاية 0.025 م 
حيث أن تجليد العمود بألواح خشب اللتزانه ويكون عادة بسمك = 2.5 سم تقريبا. 
2- يتم تطبيق الخطوات السابقة على باقي الاعمده سواء كانت داخليه أو خارجية .
3- قياس أبعاد كل عمود مع إضافة 5 سم لأبعاد كل عمود بالمخطط , فمثلا إذا كان أبعاد عمود ما بالجدول = 25x60 فإننا عند قياس ذلك العمود بالموقع قبل الصب سوف نجده 30x65  وهذه الزيادة هي نتيجة سمك ألواح التجليد الخشبية من الجهتين لكل من طول وعرض مقطع العمود قبل الصب.
4- مراعاة شد خيط أفقي على ارتفاع 30 سم تقريبا من أسفل الاعمده اى أعلى من الحطات السفلية وذلك لجميع الاعمده التي تقع على محور ويجب شد خيط على الجانب الخارجي للاعمدة الخارجية الواقعة علي واجهه واحدة و الواقعة علي محور واحد والغرض مما سبق هو للتأكد من استقامة وضع الاعمده بالمحور الواحد وعدم انحراف عمود سواء للداخل أو للخارج .
5-  يتم تثبيت تخانه خشبية سمك 2.5 سم تقريبا بين الخيط وألواح العمود لكل محور تم شد الخيط عليه وتكون مواقع تثبيت التخانات لكل محور هي بداية ونهاية كل محور وذلك بغرض ترك فراغ 2.5 سم مساويا لسمك التخانه بين الخيط المشدود وبين ألواح الخشب ( تجليد العمود ) وذلك لكل من عمود البداية وعمود النهاية لكل محور. 
6- يتم الاستلام لاستقامة الاعمده بالمحور الواحد وذلك بتمرير تخانه خشبية يتم قطعها من نفس لوح الخشب المستخدم في التخانات السابق تثبيتها خلف الخيط المشدود ويتم تمرير التخانه بواسطة اليد خلف الخيط المشدود ( بين الخيط وتجليد العامود الخشبي ) للتأكد من أن الفراغ بين الخيط وبين تجليد العمود مساويا لسمك التخانه المستخدمة في عملية المرور بين الخيط وتجليد العمود ، وفى حالة ملاحظة اتساع الفارق بين الخيط وبين التخانه المستخدمة بالاستلام بمقدار 1/2 سم فأكثر أو العكس بان تكون المسافة بين الخيط وتجليد العمود تكون اقل من سمك التخانه بمقدار 1/2 سم فأكثر ففي هذه الحالة يجب ترحيل تجليد العمود للداخل للحالة الأولى (حالة زيادة المسافة بين الخيط والتخانه عن1/2 سم فأكثر) أو ترحيل العمود للخارج في الحالة الثانية (حالة نقص المسافة عن 1/2سم) ويتم ذلك الترحيل بغرض انطباق محور العمود على المحور الأساسي المحدد لنفس العمود وفى هذه الحالة لا يتم استلام راسية العمود حتى يتم ضبط موقع العمود . 
7- مراجعة راسية ألاعمده بالاتجاهين الطولي والعرضي لقطاع كل عامود وذلك باستخدام ميزان الخيط على أن يتم تحقيق ذلك بتنفيذ عدد 3 وزنات رأسيه لكل عمود وذلك بحالة الأعمدة مستطيلة المقطع .
حيث يؤخذ عدد (2) وزنه بالاتجاه الطولي لحطة العمود العلوية مع الحطة السفلية ويؤخذ عدد ( 1 ) وزنه للاتجاه العرضي للحطة العلوية مع الحطة السفلية.
8-  مراجعة تقوية الأعمدة على أن يكون صافى المسافات (التقسيط) بين التقوية الأفقية بالعروق وبعضها البعض لا يزيد عن 30 سم ويتم ربط كل عرقين خشبيين متقابلين بواسطة طفش خشب ( ألواح قصيرة ) من أعلى وربط العرقين أيضا من أسفل بواسطة قمط حديد وذلك لجميع أربطة التقوية بكامل ارتفاع العمود.


اطلب خرسانتك الجاهزة من الموقع