الأسمنت البورتلاندي


٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠


iz-chego-delayut-cement.jpg
مخترع اسمنت بورتلاند هو ابن عامل قرميد انجليزي اسمه جوزيف أسبدين Joseph Aspdin
. ولد في ديسمبر 1778م  قريباً من مدينة ليدز Leeds، 
وتوفي في مارس 1855م.
بدأ يجرب أنواع للإسمنت بين 1811 وم1817م، حتى توصل إلى صيغة الاسمنت، وحصل على براءة اختراع اسمنت بورتلاند أول أكتوبر عام 1824م
يُعتبر الإسمنت البورتلاندي من المنتجات المُشابهة جداً للإسمنت من حيث التركيب، وقد تم اكتشافه في العام 1824م، وسُمّي بذلك نسبةً إلى حجر بورتلاند، ويتم استخدامه في البناء على نطاقٍ واسعٍ، ويتكون الإسمنت البورتلاندي أساساً من مركبات الكِلس، وهي عبارة عن أُكسيد الكالسيوم CaO مخلوطاً بالسيليكا SiO2 والألومينا Al2O3، ويتم الحصول على مادة الكلس من مادة الجير الخام، أما الأكاسيد الأُخرى فيتم اشتقاقها من المواد الطينية، وفي بعض الأحيان يتم استخدام بعض المواد الخام بكمياتٍ صغيرةٍ للحصول على التركيبة المطلوبة من الإسمنت؛ مثل رمل السيليكا، وأُكسيد الحديد Fe2O3، والبوكسيت الذي يحتوي في تركيبه على الألمنيوم المائي، ومن المواد الخام التي قد تُستخدم في صناعة الإسمنت البورتلاندي لتحسين خصائصه الجبس؛ حيث تتم إضافته أثناء طحن الإسمنت للتحكّم في زمن الشك الخاص بالإسمنت.

أنواع الأسمنت :

-الأسمنت البوتلاندى العادى:
  يستخدم هذا الأسمنت فى جميع الأغراض وخاصة الخرسانة

-الأسمنت المقاوم للكبريتات:
   يستخدم هذا الأسمنت فى الاوساط التى بها نسبة عالية من أملاح الكبريتات.

-الأسمنت الأبيض

-الأسمنت سريع الشك:
  يشبة هذا النوع الأسمنت البورتلاندى العادى فى التركيب الكيميائى أى أنة نفس الكلينكر ولكن لة نعومة عالية ويستخدم فى الأغراض التى تتطلب شك سريع وخاصة فى الأجواء الباردة فى الشتاء وتحت سطح المياة العذبة.

-الأسمنت منخفض الحرارة:
يستخدم هذا النوع فى المبانى الضخمة مثل السدود و الكبارى التى لا تحتاج إلى خروج كميات حرارة عالية وبمعدل سريع ولذلك فالبليت هو أكثر مكونات هذا النوع ويساعد على عدم تصدع المبانى الضخمة وذلك لانبعاث حرارة الإماهة للأسمنت.

-الأسمنت التمددى:
  يستخدم هذا الأسمنت فى الأغراض التى لاتحتاج إلى تغير فى الحجم بعد التجفيف ولكن يتمدد بالتصلد. ويمدد هذا الأسمنت فى الأسبوع الأول من الخلط ولقد تم تحضير هذا الأسمنت فى فرنسا من الأسمنت البورتلاندى العادى وعامل تمدد وعامل مثبت.

-الأسمنت منخفض القلويات:
  يوجد فى بعض الركام مواد نشطة تتفاعل مع القلويات معطية سليكات الصوديوم أو البوتاسيوم مثل الأوبالين أو الشيرت ضمن مكونات الزلط ولذلك يجب تحضير أسمنت خالى من أكاسيد الصوديوم أو البوتاسيوم لكى لاتتفاعل مع الركام النشط.

-أسمنت آبار البترول:
  يسخدم هذا الأسمنت لتبطين آبار البترول و المكونات الصحرية ذات النفاذية العالية ولذلك فهو يستخدم عند درجات الحرارة العالية وضغط عالى ويجب أن يكون هذا الأسمنت أخشن من الأسمنت العادى ويحتوى على نسبة عالية من البليت.

-أسمنت عالى الأمونيا:
  يحضر هذا الأسمنت من الحجر الجيرى والبوكسيت بعد حرقهما فى بواتق ولا يحضر فى فرن دوار ويختلف نوع الأسمنت وتحملة لدرجات الحرارة بإختلاف التكوين الأولى من كربونات الكالسيوم و البوكسيت فكلما زاد البوكسيت كلما زادت الخواص الحرارية ويوجد ثلاث أنواع من الأسمنت الحرارى تحتوي على نسب مختلفة من أكسيد الألومنيوم .

-الأسمنتات المخلوطة:
  يتم تحضير هذة الأنواع من الأسمنتات بحرق الأسمنت البورتلاندى مع بعض نفايات الصناعة مثل خبث الحديد ؛ الوزولانا الطبيعية أو المصنعة ؛ تراب سرس الأرز ؛ تراب السليكا. 

و فيما يلى بعض أمثلة الأسمنتات المخلوطة:

-الأسمنت الحديدى
يصنع هذا الأسمنت بطحن نسبة من خبث الحديد المبرد فجائيا مع الكلينكر و الجبس وتصل نسبة الخبث إلى 45% من وزن الأسمنت ولة نفس نعومة الأسمنت العادى ويتميز هذا النوع بمقاومة الكبريتات.

ويذكر أن قوة تحمل الأسمنت الحديدى يمكن أن تفوق قوة تحمل الأسمنت البوتلاندي العادي.

-أسمنت جيرى أو رملى ( الكرنك ):
يحضر هذا الأسمنت بطحن نسبة من الرمل و الحجر الجيري لإنتاج أسمنت رخيص التكاليف للاستخدمات المختلفة غير الخرسانة المسلحة وتنتشر حبيبات الرمل أو الحجر الجيرى فى هذا الأسمنت ولذلك تتميز هذة الأسمنتات بقلة المسامية الظاهرة نتيجة ترسب الرمل أو الحجر  الجيرى فى المسامات ويمكن أن تصل نسبة الحجر الجيرى إلى 25% والرمل إلى 30% من وزن الأسمنت



اطلب اسمنت من الموقع