أنواع البردورات


١٩ مارس ٢٠٢٤


٤.jpg
البردورات
 
- تختلف البردورات حسب نوعها واستخدامها ف الشكل والمقاسات ولها عدة استخدامات منها:

* البردورات الحاجزة:

- هي ذات وجه جانبي حاد الميل ومرتفع نسبياً وهي مصممة لمنع السيارات أو على الأقل صرفها عن محاولة الخروج عن الرصيف ويختلف ارتفاعها بين (15) و (25) سنتيمتر تقريباً. 

- ويستحب أن يكون الوجه مائلاً، ولكن على ألا يزيد ميل الوجه في الغالب عن حوالي 1 سنتيمتر، لكل 3 سنتميتر من الارتفاع. وتعمل استدارة للركن العلوي بنصف قطر من 2 إلى 8 سنتيمتر. وتستخدم البردورات الحاجزة فوق الكباري وتعمل وقاية حول الدعامات وأمام الحوائط أو بجوار الأشياء الأخرى لمنع اصطدام المركبات بها. والبردورات التي تستعمل عادة في الشوارع هي من النوع الحاجز وإذا كان من المتوقع أن تقف المركبات بموازاة البردورة فيجب ألا يزيد ارتفاعها عن عشرين سنتيمتراً حتى لا تحدث احتكاك برفارف المركبات وأبوابها. والقاعدة العامة أن تبعد البردورات الحاجزة مسافة من 50 إلى 60 سنتيمتر إلى خارج الحد الخارجي لطريق السير.

* البردورات الغاطسة:

- وهي مصممة بحيث يسهل على المركبات اجتيازها دون ارتجاج عنيف أو اختلال في القيادة ويختلف ارتفاع هذه البردورات من 10إلى 15سم وميل الوجه فيها 1:1 أو 1:2 وأغلب استعمال البردورات سهلة العبور هو في الجزيرة الوسـطي وفي الحافة الداخلة في الاكتاف كما تسـتعمل في تحديد الشكل الخارجي لجزر التقسيم القنواتي في التقاطعات ويمكن أن تنشأ هذه البردورات ملاصقة بحافة الطريق المخصص للمركبات أو تبعد عنها قليلاً.
استلام أعمال البردورات:

1- استلام البردورة بحيث لا يكون بها كسور أو تعشيش.

2- التأكد من منسوب تركيب البردورة.

3- التأكد من صب خرسانة عاديه بقطاع 10×20سم تحت البردورة قبل تركيب البردورة.

4- التأكد من تركيب البردورة بحيث تكون موزونة على الخيط على المناسيب المطلوبة وتثبيتها بالمونة الأسمنتية.

5- الصب خلف البردورة باستخدام الخرسانة العاديه على شكل مثلث بقاعدة 10سم على الأقل.

6- ملء اللحامات بين البردورة باستخدام المونة الأسمنتية.

7- التأكد من تنظيف وفتح وكوى العراميس بين البردورات.

اطلب البردورات اللي انت محتاجها من الموقع