اعمال الشدات الخشبية


٥ يوليو ٢٠٢٠


elbashayer.com-2020-01-25_13-54-15_852464.jpg
انواع الخشب المستخدم في الشدات الخشبية:

* بونتي: مقاسات ( 2×8– 2×9) بوصة.

* فلليري: مقاسات ( 4×4 – 5×5 – 6×6 ) بوصة.

* لتزانة: مقاسات ( 1×4 – 1×5 –1×6 – 1×8 ) بوصة.

* موسكي: مقاسات ( 2×4 – 2×5 ) بوصة.

* خشب بغدادلي: مقاسات 1×2 بوصة.

والشدات الخشبية عبارة عن فرم لصب الخرسانات فيها بالشكل المراد ولذلك يجب أن تكون بمثابة عبوات الغرض منها صب أعمال الخرسانات المسلحة داخلها ويجب أن تكون على أكبر قدر من المتانة لأن أقل إهمال في تثبيت أحد أعضائها تؤدي إلى أضرار بالغة وأحياناً إلى تكسير في الخرسانات المسلحة بعد صبها أو أثناء الصب وإعادة عملها بعد إصلاح العيوب.

المصطلحات الفنيه المستخدمه في أعمال الشدات الخشبيه:

– الفرشات: توضع تحت القوائم لكي لا تفسد التربه وتكون من الخشب البونتي ( 2×9½ أو 2×8 ) بوصه وتوضع هذه الفرشات لتوزيع الأحمال الرأسيه الواقعه من القوائم على سطح أكبر من قطاع القوائم الرأسيه.

– القوائم الرأسيه: هي عروق فلليري 4×4 أو 5×5 أو 6×6 بوصه وبطول حوالي 6:4 متر تعلو الفرشات البونتي وتوضع على مسافات محوريه من 100:80سم وفي صفوف متوازيه ومتناظره والغرض منها حمل العرقات وتثبت عاده من أسفل مع الفرشات بالمسمار ومن الوسط في حاله ما يزيد ارتفاعها عن 2م بواسطه برندات وارتفاع البرنده عن الأرض لا يقل عن 1.8م وتكون من عروق القوائم نفسها في اتجاهين متعامدين مثبته مع القوائم بواسطه القمط الحديديه وفي حاله توصيل قائم رأسي بأخر يجب أن لا تقل الوصله عن 1م وتربط بالقمط والضفادع الخشبيه وتسمى القوائم والبرندات بالتقفيصه.

– النهايز: الشيكالات وهي العروق المائله على 45ْ.

– البرندات: هي عروق فلليري مطابقه للقوائم الرأسيه من حيث القطاع والطول وتثبت أفقياً متعامده مع بعضها في القوائم الرأسيه والغرض منها المحافظه على أن تكون القوائم الرأسيه ثابته في موقعها علاوه على أن وجودها يكسب العروق الرأسيه متانه بالنسبه لارتفاعها.

– العرقات: هي مدادات من الخشب الموسكي 2×4 أو 2×5 بوصه بأطوال مختلفه توضع على توضع على سيفها عند المنسوب المطلوب وتوضع العرقات في صفوف متوازيه في اتجاه واحد والغرض منها حمل التطاريح ويلاحظ ألا تقل وصله العرق في حاله توصيله مع غيره عن 1م مع ربطه بالقمط الحديديه ويراعى عند تثبيتها أن تكون في مستوى أفقي تماماً بالقده والميزان.

– التطاريح: هي مدادات من الخشب الموسكي بأطوال مختلفه توضع على بطنها أعلى العرقات على مسافات محوريه كل 0.5 م وتثبت بالعرقات بالمسمار والغرض منها تثبيت ألواح التطبيق أعلاها بحيث لا تتأثر بأي انحناء نتيجه للجهود الواقعه عليها.

– ألواح التطبيق: هي ألواح لتزانه بطول 4م وتقطع حسب الطلب وتثبت أعلى التطاريح بواسطه المسمار بحيث تكون جميع الألواح متلاحمه تماماً حتى لا يتسرب زبد المونه من بينها ويلاحظ أن يكون اتجاه الألواح موازياً لطول التطبيق ويحيط بألواح التطبيق لوح لتزانه يسمى لوح المرى وخاصه من جهه قوره ألواح التطبيق ويجب أن تكون ألواح التطبيق أفقيه تماماً على القده والميزان إذا كان السطح أفقياً تماماً وعلى القده فقط إذا كان السطح مائل.

– قاع الكمرات: هي ألواح من خشب لتزانه تثبت أعلى التطاريح وتكون بعرض الكمره وطولها.

– طبالي الجوانب: عباره عن مجموعه من ألواح لتزانه تجمع مع بعضها وتثبت بواسطه عوارض خشبيه ويراعى عند وصل أضلاع الطبليه ألا تكون كل وصلتين متجاورتين بل يجب أن تأخذ شكل شطرنجي مع ملاحظه أن يكون طول الطبالي وعرضها بالأبعاد المطلوبه دون زياده أو نقص.

– شيكال: هو فضله من خشب لتزانه الغرض منه تثبيت الجوانب على ميزان الخيط ويثبت أحد أطرافها من أعلى بعوارض الجوانب ويثبت طرفها الأخر من أسفل البرندات أو التطاريح والمدادات.

– الدكمه: هي فضله من اللتزانه الغرض منها زنق طبالي الجنب بالمدادات أو القوائم وما شابه ذلك.

– الخابور: فضله لتزانه مسلوب أحد طرفيها والغرض منها تثبيت الشدات الخشبيه في أماكنها على سطح فرشه الأساسات ويدق طرفها المسلوب داخل جوانب الحفر.

– الضفدعه: قمطه حديديه أو فضله خشبيه تثبت بالقوائم الرأسيه أسفل العرقات أو البرندات أو الوصلات الرئيسيه أو بجوار الحطات الموسكي.

– الحطات الموسكيه: وتعرف بالحطط الموسكيه وهي مجموعه مكونه من 4قطع من الخشب الموسكي 2×4 بوصه توضع كل اثنتين بالتعامد مع الأخرين في منسوب واحد وتحصر بينها فراغ قطاع  الأعمده الخرسانيه مضاف إليها 5سم لكل من الطول والعرض قدر سمك التجليد وتثبت بالبرندات بواسطه القمط والضفادع.

– المشترك: فضله من خشب لتزانه تستخدم في تجميع المدادين في بعضهما قوره في قوره.

– القباقيب: فضله لتزانه وتستخدم في ربط الزوايا وعدم فتحها بعد ضبطها.

– اللقطه: فضله لتزانه الغرض منها جعل عرض الميده أو الكمره ثابت أثناء الصب.

– اللقوه: فضله لتزانه توضع أسفل التوصيل في ألواح التطبيق وقاع الكمره في حاله الوصل.

– ألواح التجليد: من خشب لتزانه وتسمر فيه حطات العمود والغرض منها صب الخرسانه لفورمه العمود بداخلها.

– لوح المرى: لتزانه ويسمر في جنب الكمر الداخلي وفائدته تحديد أبعاد الباكيه.

– لوح الداير: لتزانه ويسمر في جنب النهايات الخارجيه للباكيات والغرض منه تحديد سمك خرسانه السقف.

– الأحزمه: من خشب موسكي على سيفه ويربط بالقمط في حاله الأعمده التي يزيد قطاعها عن 40×40 سم وذلك لعدم تكريش العمود أثناء الصب.

– الحمال: من الخشب الموسكي ويوضع على سيفه أسفل العرقات ويربط مع القوائم بالقمط في حاله إذا زاد سمك سقوط الكمر عن 60 سم أو إذا زاد سمك بلاطه السقف عن 15 سم والغرض منها عدم ترييح البلاطات أو الكمرات أثناء الصب.

– لوح الزنق: موسكي ويوضع على سيفه أعلى التطاريح خلف طبالي الجنب للكمره ويربط بالقمط من أسفل قاع الكمره.

– السقايل: من خشب البونتي والغرض منها صعود وحركه العمال عليها.

– القائم الاسكندراني: من عروق فلليري مطابق تماماً لنفس مواصفات القائم الرأسي ويوضع بالشحط من أسفل البلاطات أو الكمرات الكبيره يربط مع البرندات بالقمط وفائدته عدم ترييح أو ترخيم البلاطات أو الكمرات عن منسوبها الأصلي.

اطلب خشب الشدات من الموقع